خلال اجتماعات مؤسسة التعاون السنوية في عمان

News

خلال اجتماعات مؤسسة التعاون السنوية في عمان

Date:
15-12-2010
مؤسسة التعاون تحصد أكثر من مليوني دولار لصالح مشروع المتحف الفلسطيني PDF تصدير لهيئة طباعة ارسال لصديق

خلال اجتماعاتها السنوية في عمان: مؤسسة التعاون تحصد أكثر من مليوني دولار لصالح مشروع المتحف الفلسطيني

شهدت أروقة اجتماعات مؤسسة التعاون في الأيام القليلة الماضية، إنجازاً كبيراً على صعيد استقطاب الأموال، حيث ساهم مجموعة من أعضائها بتوفير التمويل التأسيسي الذي يقدر بحوالي مليوني دولار لصالح مشروع المتحف الفلسطيني، مما سيسهم في تسهيل مهمة الاتجاه إلى جهات مانحة خارجية لاستقطاب المزيد من الدعم لاستكمال مراحل تنفيذ المشروع الذي يعد الأضخم من حيث الكلفة والأثر النوعي في تاريخ عمل المؤسسة.

roxy (13).jpg

 

وكان مجلس أمناء مؤسسة التعاون قد عقد اجتماعه التاسع والخمسين في 11 ديسمبر 2010 في العاصمة الأردنية عمان، برئاسة الدكتور نبيل هاني القدومي، حيث تم استعراض أهم إنجازات المؤسسة خلال العام واستعراض بنود الميزانية للعام 2011، كما تم بحث مجموعة من القضايا المؤسسية والمشروعات التي كان من أبرزها مشروعات حملة القدس ومشروع المتحف الفلسطيني.

جرى خلال الاجتماع تسليط الضوء على مشروع المتحف الفلسطيني وضرورة المضي بخطوات التنفيذ مع بداية العام 2011، حيث برزت الحاجة إلى توفير ميزانية تأسيسية للمشروع للعام القادم تبلغ مليوني دولار، تمهيدا للبدء بحشد التمويل لاستكمال مراحل المشروع، والذي تبلغ مجمل تكاليفه للمرحلة الأولى حوالي 21 مليون دولار. وقد تم على الفور توفير تلك الميزانية التأسيسية بتبرع من مجموعة من أعضاء المؤسسة.

وناقش المجلس قضايا أخرى تتعلق بالتعديل على أنظمة الحاكمية، وتطوير الأداء المؤسسي، والمضي في تفعيل مشاركة الشباب في العمل الخيري الذي تقوم به المؤسسة، وتعزيز الصورة الإعلامية للمؤسسة، إضافة إلى استعراض أبرز منجزات المؤسسة في إطار العمليات البرامجية وتنمية الموارد والاعلام و العضوية والادارة والاستثمار، وجائزة مؤسسة التعاون للإنجاز لعام 2010 والتي وافق المجلس على منحها لمؤسسة الحق.

كما استعرض الحضور عناصر استراتيجية العمل للأعوام الثلاث القادمة (2011-2013)، والتي تمثل استراتيجية المؤسسة بشكل عام ولا تقتصر على العمل البرامجي بل تشمل أيضا استراتيجيتها في مجال الإدارة وتنمية الموارد وتعزيز الصورة الاعلامية للمؤسسة.وقد اعتمد المجلس الاستراتيجية بمعدل صرف 27 مليون دولار سنويا، معتمداً أيضا موازنة العام 2011 التي تقدر بحوالي 28 مليون دولار.

ويذكر أن إجمالي الصرف الفعلي على برامج ومشاريع المؤسسة حتى نهاية أيلول 2010 قد بلغ حوالي 16 مليون دولار، فيما يبلغ حجم الصرف المتوقع حتى نهاية العام الحالي حوالي25 مليون دولار، بينما وصلت إيرادت المؤسسة حتى نهاية أيلول 2010 حوالي 14 مليون دولار من مختلف مواردها الذاتية والخارجية.

roxy (396).jpg

 

 

وتزامنا مع الاجتماعات المؤسسية، دعا رئيس المجلس الدكتور نبيل هاني القدومي الأعضاء إلى مأدبة عشاء أقيمت مساء العاشر من ديسمبر 2010، حيث استهل الحفل بكلمة رحب فيها بالحضور، مؤكدا ما تمثله اجتماعات المؤسسة لأعضائها من جهد كبير، شاكرا كل من يتفاعلون ويمنحون من وقتهم في سبيل دعم رسالة المؤسسة. ثم قام الدكتور القدومي بتقديم الكاتبة والمهندسة المعمارية الفلسطينية الدكتورة.سعاد العامري التي حلت متحدثة رئيسية في الحفل، لتستعرض قصصاً ممتعة تمثل شكلاً من أشكال الكوميديا السوداء التي تحكي أسباب اتجاهها للكتابة، كما استعرضت بإيجاز معالم كتابها الأخير "لن تفقد شيئا سوى حياتك: رحلة لمدة 18 ساعة مع مراد" والذي تروي من خلاله قصة حقيقية، وهي محصلة تجربة شخصية عاشتها على مدار 18 ساعة مع عدد من العمال الفلسطينيين الذين يقومون باجتياز الجدار العازل بصورة غير قانونية للعمل في إسرائيل.

roxy (342).jpg

Related News